مادو 2009
صيانة دورة التبريد 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صيانة دورة التبريد 829894
ادارة المنتدي صيانة دورة التبريد 103798
مادو 2009
صيانة دورة التبريد 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا صيانة دورة التبريد 829894
ادارة المنتدي صيانة دورة التبريد 103798
مادو 2009
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 صيانة دورة التبريد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mado
صاحب الموقع
صاحب الموقع
mado


الجنس : ذكر
العمر : 35
الاسد
870
نقاط : 2109
تاريخ التسجيل : 20/02/2009
الموقع : فى بيتنا

صيانة دورة التبريد Empty
مُساهمةموضوع: صيانة دورة التبريد   صيانة دورة التبريد Icon_minitimeالجمعة يوليو 03, 2009 5:11 pm

صيانة دورة التبريد (( معلومات فنية )) :-

1- لتلافى ارتفاع درجة حرارة تشغيل المحرك ، يجب إجراء صيانة دورية لدورة التبريد ربما أن ماء التبريد يتبخر دائما نتيجة سخونته لذا يجب فحص مستواه في المشع (الردياتير) وهو بارد كل ثلاثة ألاف كيلو متر أو كل اسبوعين .

2- يجب أن يكون مستوى الماء بالقرب من سطح الردياتير والإلزام إضافة ماء نظيف إليه. تشتمل دورة التبريد في بعض السيارات على خزان تعويض بلاستيك ، ففي هذه الحالة يكتفي بملاحظة الماء في خزان التعويض. من الأفضل تنظيف الردياتير كل عشرين آلف كيلو متر أو ستة اشهر ، ويمكن إجراء ذلك بوضع فوهة خرطوم متصل بمصدر ماء في فتحة تزويد المار في الردياتير ، مع ترك صنبور الماء بخزنة الردياتير السفلية مفتوح ، ومعايرة مرور تيار الماء في الدورة بحيث لا ينسكب من الفتحة ، وتشغيل المحرك لكي يمكن للطلمبة دفع الماء في دورة التبريد .. يستمر في ذلك لمدة خمس دقائق حتى ملاحظة خروج ماء نظيف من الصنبور.

3- يمكن تنظيف مواسير الردياتير باستعمال تيار ماء وهواء تحت ضغط في اتجاه معاكس لاتجاه دورة التبريد.

4- يجب تنظيف الفراغات آلتي بين المواسير النحاس من أوراق الأشجار والحشرات ، ويمكن إجراء ذلك باستخدام خرطوم ودفع تيار هواء خلال المواسير من الداخل (جهة المحرك) للخارج فيكسح أمامه أي معوقات تسد هذه الفراغات .. وراعى عدم استخدام إدارة معدنية لهذا الغرض حيث أن ذلك قد يؤثر على المواسير النحاس الدقيقة فيتلفها.

5- يجب اختبار مدى صلاحية خراطيم الماء حيث أن قدم بعضها يؤدى إلى عدم ليونتها وأي اهتزاز يؤدى إلى تمزيقها وتسرب الماء وتأكل طبقاتها الداخلية يسبب إنقاص سمكه وضعفه ، وإعاقة مرور تيار الماء .. فالخرطوم الموصل بين الطلمبة والردياتير في السرعات العالية للمحرك ينقبض تحت تأثير سحب الطلمبة ويعود سريان المار لذا يجب تغيير أي منها إذا لزم الأمر .. ويجب ملاحظة أحكام ربط افيز كل منها لعدم تسرب الماء .. مع مراعاة عدم إضافة زيت إلى حافة الخرطوم لتسهيل تركيبه حيث أن ذلك يعمل على تلفه ويمكن استخدام الصابون لهذا الغرض.

6- يجب فحص السير الذي يدير المروحة والطلمبة معاً كل عشرين آلف كيلو متر ، حيث أنه إذا كان متآكلا آو ينزلق على الطنبورة يسبب عدم دفع ماء التبريد والهواء كم يجب ملاحظة شد السير. ويمكن إجراء ذلك بالضغط عليه بإصبع الإبهام ، فيجب أن يتحرك بمقدار نصف بوصة .. وأغلب السيور يمكن تعديل شدها بفك مسامير تثبيت الدينامو وتحريكه الى الأمام آو الخلف.

7- يجب إضافة الشحم إلى رولمان بلى كل من المروحة والطلمبة كل عشرين آلف كيلو متر ، كما يمكن إصلاح أي تسرب للماء من مواسير الردياتير بلحامه بمادة القصدير بعد رفعه على الشاسيه وتصفيته من الماء.

8- لا تحاول إضافة أي معجون داخل الردياتير لعلاج تسرب الماء منه ، حيث أن ذلك يسد الفراغات المواسير ويؤثر على كفاءة دورة التبريد ويمكن اختبار مكان تسرب الماء من الردياتير بسد كل من مدخل ومخرج الماء وفتحة التزويد بسداد من المطاط ، ثم وضعه في وعاء. ثم تركيب خرطوم منفاخ دراجات في ماسورة الفايظ ودفع الهواء ، فيلاحظ خروج فقاقيع هواء من الماسورة المكسورة.

9- لا تحاول إضافة ماء بارد للردياتير عند اكتشاف غليان الماء إلا بعد تشغيل المحرك ، آو تركه حتى يبرد تماماً ، حيث أن ذلك يسبب شرخ راس الاسطوانة .

أعطال مروحة التبريد و طرق إصلاحها :-

مروحة التبريد هي احد مكونات نظام دورة التبريد كما سبق الإشارة إليها ، وهى تقوم بتوفير تيار هوائي شديد يمر من خلال الرادياتير لتبريد المياه بداخله وبالتالي تبريد المحرك وفى حالة حدوث خلل بالمروحة فإن ذلك يؤدى إلى ارتفاع مفاجئ في درجة حرارة المحرك .. وهنا يجب إيقاف المحرك فور ارتفاع درجة حرارته ، وعندما يكون السبب هو عدم دوران المروحة تتبع الآتي :

فحص فيوز الكهرباء الخاص بالمروحة واستبداله في حالة تلفه آو احتراقه ويجب مراعاة أن شدة تحمل فيوز التيار الكهربي (الأمبير) مناسباً للمروحة حتى لا تتعرض المروحة لآي مشاكل أخرى.

يجب فحص الأسلاك الكهربائية المتصلة بالمروحة والتأكد من سلامة الدائرة الكهربائية كاملة.
في حالة وجود ترموستات موكب بالرادياتير فيتم فحص الترموستات ووصلاته الكهربائية وذلك عن طريق توصيل طرفي السلك المتصل بالترموستات ببعضها .. فإذا دارت المروحة كان العطل في الترموستات ،

ويمكن السير بالسيارة بتشغيل المروحة بهذه الطريقة لحين استبدال الترموستات.
آما بالنسبة للسيارة آلتي تعمل بنظام نقل الحركة إلى المروحة بواسطة سير فيتم فحصه والتأكد من سلامته وعدم تأكله كذلك الطنبورة آلتي يتحرك عليها السير – يجب أن تكون سليمة ومحكمة ولا يوجد بها رايش يؤدى إلى تلف السير.

وأخيراً قد يكون العطل ناتجاً عن المروحة نفسها ، وفى هذه الحالة يجب عدم التحرك بالسيارة إلا بعد التأكد من أنها أصبحت باردة ثم التحرك بها إلى اقرب مركز خدمة (مع ملاحظة عدم ارتفاع درجة حرارة المحرك أكثر من الحرارة الطبيعية) .

نصائح هامة عند حدوث سخونة في المحرك :-
1- ينصح بعدم فتح غطاء الرادياتير : إن نزع غطاء فوهة المبرد عند ارتفاع درجة حرارة المحرك هو أمر ينطوي على قدر كبير من الخطورة، وذلك لأن المبرد يكون مليئاً بالهواء الساخن المضغوط. لذا، إذا أردت زيادة معدل سائل التبريد، يجب عليك الانتظار حتى تنخفض حرارة المحرك قبل أن تنزع غطاء فوهة المبرد.

2- ينصح بعدم وضع ماء بارد في الرادياتير و هو ساخن ، حيث يسبب ذلك في حدوث شروخ في رأس الاسطوانه . و ينصح بالانتظار حتى يبرد المحرك تماما .

و في النهاية .. يارب كل المهندسين هنا يستفادو من البحث ده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mados.ahlamontada.com
 
صيانة دورة التبريد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دورة التبريد بالمحرك
» دورة تعليم التحليل الانشائي (فيديو )
» كل شىء عن دورة icdl من كتب وامتحانات وفديوهات حصريا على منتديات مادو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مادو 2009 :: المهندس-
انتقل الى: